الأسرة والمجتمع

ما هي السماوات السبع؟وكيف وصفها القرآن الكريم

بمكن التعرف بالسماوات السبع من خلال الجانب الإسلامي المتحورة على عدة بنود هامة. في هذا المقال سوف نتعرف على السماوات السبع ماهي وماهي المحاور التي ترتكز عليها.

قد يهمك:هل الإنسان حر أم مقيد؟ هل تساءلت يوماً عن هذا ووجدت الإجابة.

السمات التكوينية للسماوات السبع:

بعد التعمق في الصور والقرآنية والدلائل والبراهين المتعلقة في السماوات السبع وبعد البحث الدقيق والمنمق حول تعريف السماوات السبع ومن أي أتى اسمها. وجدنا أنها ترتكز على عدة محاور أسياسية:

التراكمية:

يقصد بذلك حسب ما جاء في القرآن الكريم (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُور).صدق الله العظيم.

تبين الآية الكريمة أن السماوات السبع جاءت بشكل تراكمي أي يعني تبنى السماء الثانية على الأولى. وتبنى الثالثة على الثانية وتبنى الرابعة على الثالثة وهكذا حتى بقية الطبقات.

القوة والرسوخ:

جاء بقوله تعالى:(وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) تتسم السماوات السبع بالثبات والرسوخ والقوة لا يمكن أن تؤثر بها أي قوة حيث لا قوة تعلو على قوة وعظمة الله عز وجل.إذن الله خلقها وتفنن في تكوينها حتى تبقى دائمة لا تزول إلا بأمر منه وذلك عند قيام الساعة.

فإن السماوات السبع ذات وثاف محكم ومتقن فلا يمكن أن يؤثر فيها أي عامل زمني أو عامل خارجي مهما طالت الأيام .

الخصوصية:

من خلال قوله تعالى:(فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ).

يبين  ذلك أن الله عز وجل قد خلق السماوات السبع في زمن محدد وتتميز كل سماء يخصوصيتها ومميزاتها. حيث تعبر كلمة فَقَضَاهُنَّ يعني خلقهن وسَبْعَ سَمَاوَاتٍ بعضها فوق بعض .فِي يَوْمَيْنِ أي طوال كل يوم ألف سنة وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا خلق لكل سماء أهلها وأمرها.

الخلق:

قال تعالى:(هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

إن رب العالمين قد خلق السماوات السبع وبالتالي هي مخلوقات لله عز وجل وبالتالي جميع ما عليها لله عز وجل وتخضع لأوامر الله تعالى خضوع تضرع وحاجة.

قد يهمك:لماذا لا يمكننا أن نتذكر حينما كنا أطفالاً؟

يمكنك الإنضمام ومتابعة معلوماتنا المتعلقة في كل الأمور الهامة من خلال:

قناة التلجرام

صفحة الفيسبوك 

مجموعة الواتساب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى