الصحة الأسرية

هل تعاني من القلق والتوتر؟ إليك بعض الأطعمة التي قد تساعدك

في حين أنه من المستحيل تجنب جميع أنواع التوتر، إلا أن الحد من التوتر في حياة المرء ودعم قدرة الجسم على التعامل مع التوتر وتنظيمه يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تحسين الصحة البدنية والعقلية. ويعد اتباع نظام غذائي مغذٍ يعطي الأولوية للأطعمة المفيدة للصحة العقلية يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتقليل أعراض التوتر والقلق والاكتئاب لذا فإن منصة نصيحة تتساءل هل تعاني من القلق والتوتر؟ إليك بعض الأطعمة التي قد تساعدك.

قد يهمك أيضًا: 

إليك بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى القيام بزراعة سطح منزلك

إليك عدة هوايات وأنشطة تنشط العقل وترفع من مستوى الذكاء

هل تعاني من القلق والتوتر؟ إليك بعض الأطعمة التي قد تساعدك

إليك بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف التوتر والحد منه.

هل تعاني من القلق والتوتر؟ إليك بعض الأطعمة التي قد تساعدك
هل تعاني من القلق والتوتر؟ إليك بعض الأطعمة التي قد تساعدك

الاسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين على مستويات عالية من المكونات التي تخفف من التوتر مثل  الأحماض الأمينية الموجودة في الأسماك الدهنية والضرورية لإنتاج الناقلات العصبية المنظمة للمزاج وهما ضروريان لإنتاج الناقلات العصبية المنظمة للمزاج الدوبامين والسيروتونين.

تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الأمينية  قد يكون له تأثير مفيد على الصحة العقلية ويحسن المزاج ويقلل من التوتر ويساعد على تقليل أعراض القلق والاكتئاب.

يُعتقد أيضًا أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية لها خصائص تخفف من التوتر. وعلاوة على ذلك، يُعتقد أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن المزاج وتقلل من مستويات القلق والاكتئاب.

التوت

إن التوت غني بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات والفيتامينات والمعادن التي تشارك في الوظيفة الإدراكية وتنظيم المزاج والاستجابة للتوتر. ومن المعروف أن تناول كميات أكبر من الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على التوت يرتبط بانخفاض مستويات التوتر؛ فقد وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن المشاركين الذين تناولوا أكبر كمية من الفاكهة كانوا أقل عرضة للسعادة والقلق والتوتر بنسبة 16% و25% و27% على التوالي مقارنةً بمن تناولوا أقل كمية من الفاكهة.

التفاح والموز 

يعد التوت غنيُا بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات والفيتامينات والمعادن، وقد ثبتت علاقته بالوظائف الإدراكية وتنظيم المزاج والاستجابة للضغط النفسي. حيث أن تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات، بما في ذلك التوت، يرتبط بانخفاض مستويات التوتر: وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن المشاركين الذين تناولوا معظم الفاكهة كانوا أقل عرضة بنسبة 16% و25% و27% من المشاركين الذين تناولوا الفاكهة الأقل تناولاً للسعادة والقلق والتوتر على التوالي.

الخضروات الورقية 

تعد الخضروات الورقية مثل السلق والسبانخ والبروكلي غنية بالعناصر الغذائية التي تقلل من التوتر والمركبات النباتية مثل فيتامين ج والكاروتينات والماغنيسيوم. ويلعب الماغنيسيوم دورًا مهمًا في استجابة الجسم للإجهاد، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين تكون وجباتهم الغذائية غنية بالخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل لديهم مستويات أقل من إدراك الإجهاد مقارنةً بمن لا يتناولونها.

الكاكاو

قد تخفف منتجات الكاكاو من التوتر وتحسن المزاج. تشير نتائج الأبحاث إلى أن استهلاك منتجات الكاكاو قد يؤدي إلى تحسين المزاج على المدى القصير ويقلل من أعراض القلق والاكتئاب.

وبهذا نكون قد قمنا بعرض بعض الأطعمة التي من شأنها أن تحد من الشعور بالتوتر لأن صحتك النفسية عزيزي الفارئ ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطعام الذي تتناوله.

يمكنك متابعتنا من خلال:

صفحة الفيس بوك لمنصة نصيحة

جروب الواتس أب لمنصة نصيحة

 

إعداد/ ندى وليد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى