التربية والتعليم

بعض النصائح للطلاب وأولياء الأمور لفترة امتحانات أكثر سهولة

مع اقتراب موعد الامتحانات للسنوات الدراسية المختلفة بعد أيام قليلة واستعداد الطلاب لامتحانات نهاية العام الدراسي والعطلات الطويلة، فإن هذا الوقت من العام مليء بالضغوطات التي تواجه الكثير من أولياء الأمور والأبناء لاجتياز هذه المرحلة بنجاح وتحقيق نتائج ممتازة. ولمساعدتهم في تنظيم وقتهم وجهدهم وضمان النجاح تقدم لكم منصة نصيحة بعض النصائح للطلاب وأولياء الأمور لفترة امتحانات أكثر سهولة.

قد يهمك أيضًا: 

إذا كنت تعاني من الأرق في الليالي الحارة إليك بعض النصائح

هل تعاني من القلق والتوتر؟ إليك بعض الأطعمة التي قد تساعدك

بعض النصائح للطلاب وأولياء الأمور لفترة امتحانات أكثر سهولة

لأن فترة الامتحانات وانتهاء العام الدراسي يحدث بها الكثير من القلق والتوتر؛ لهذا نقدم إليكم بعض النصائح:

الحصول على قسط كافٍ من الراحة 

يجب أن يحصل الفرد على 8-10 ساعات من النوم الكافي خلال اليوم، حيث أنه من الممكن أن يؤثر نقص كمية النوم الموصي بها على الأداء المعرفي والتركيز، ويجعلهم يشعرون بسوء الحالة. لذا فإن من أهم النصائح التي نقدمها إليكم هي الابتعاد عن السهر وتجنب تناول المواد التي تحتوي على نسبة كافيين عالية أثناء الليل لتجنب الأرق.

تناول الطعام الصحي

ينصح خبير التغذية الدكتور حسين منصور الطلاب باتباع عادات غذائية معينة لضمان أدائهم الجيد أثناء الامتحانات، والحفاظ على نشاطهم وتركيزهم، والأهم من ذلك تجنب تناول الأطعمة الدسمة التي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل.

كذلك يجب أن يتناول الطالب الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وتناول الخضراوات وشرب كمية كافية من الماء، ويجدر الإشارة إلى أن إلى أن ممارسة الرياضة قبل الامتحان يمكن أن تساعد الطلاب على السيطرة على مشاعر القلق والتوتر لديهم.

ويجدر الإشارة إلى أنه من الهام الحصول على أوميجا 3 من الأسماك والمكسرات مثل اللوز والكاجو، يجب تناول الموز قبل الامتحانات لأنه يمنح الطاقة ويساعد الدماغ على الاستيقاظ ويحسن التركيز.

الاستراحة بشكل منتظم

يجب عليك أن تأخذ استراحة كل 50 أو 60 دقيقة لممارسة نشاط مدته 10 دقائق للربط بين جهود المذاكرة والأنشطة الترفيهية. إذا فقدت تركيزك، فعليك أن تبدأ من جديد. إذن ما الذي يمكننا فعله لتجنب المشتتات؟ تجنب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإخفاء هاتفك المحمول وإغلاقه والابتعاد عن التلفاز.

ممارسة التمارين الرياضية البسيطة

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة إلينوي، فإن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20-30 دقيقة قبل الامتحان يمكن أن تساعدك على التركيز، لذا اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية قبل الامتحان لتخفيف التوتر بعد أن تكون قد استعددت له.

تغيير أماكن الدراسة

يؤدي تغيير مكان المذاكرة إلى تحسين تركيز الطلاب وتمكينهم من الاحتفاظ بالمزيد من البيانات. ويفسر ذلك بأن بيئات المذاكرة والمراجعة تلعب دورًا مهمًا في التحفيز وكسر روتين الملل، حيث تصبح المذاكرة في مكان واحد مرهقة.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ونتمنى لكم فترة امتحانات صحية يجتازها جميع الطلاب براحة وأمان.

يمكنك متابعتنا من خلال:

صفحة الفيس بوك لمنصة نصيحة

جروب الواتس أب لمنصة نصيحة

 

إعداد/ ندى وليد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى