الأسرة والمجتمع

العلاقات السامة .. ماهي علاماتها

العلاقات السامة هي قصة أخرى فحين تكون العلاقة مسمومة، قد تشعر دائما بالاستنزاف او التعاسة، حسبما يقول الاختصاصيّ في معالجة العلاقات جور -إل كارابالو، مما قد يوحي ان بعض الامور يجب ان تتغير.
فيما يلي، سوف نستكشف بعض العلامات المميزة للسمية  في العلاقة من منصة نصيحة في هذا المقال، بالإضافة إلى تقديم بعض التوجيهات اللازمة للتعامل مع هذا النوع من العلاقات.

قد يهمك:

ما المقصود بالبرمجة 

فوائد الدراسة والعمل في وقت واحد

ما هي العلامات على وجود العلاقات السامة؟

وتوضح كارلا ماري مانلي، الحاصلة على الدكتوراه ومؤلِّفة كتاب “الفرح من الخوف” (Joy from Fear)، أن علامات السمية يمكن أن تكون خفية أو واضحة للغاية حسب طبيعة العلاقة.
عندما تكون في علاقة مسمومة، قد لا تجد دائما من السهل أن تلاحظ ظهور الأعلام الحمراء. ومع ذلك، يمكنك أن تلاحظ بعض هذه العلامات في نفسك، أو في شريكك، أو في العلاقة نفسها.

الافتقار إلى الدعم

ويقول كارابالو “إن العلاقات الصحية تقوم على الرغبة المتبادلة في رؤية الآخرين ينجحوا في جميع مجالات الحياة”. لكن عندما تصبح الأمور سامة كل إنجاز يصبح منافسة
بإختصار، الوقت الذي تقضونه معاً لم يعد إيجابياً لا تشعر بالدعم أو التشجيع ولا يمكنك الوثوق بهم ليظهروا لك بدلا من ذلك، قد تحصل على انطباع بأن احتياجاتك واهتماماتك لا تهم، وأنهم يهتمون فقط بما يريدون.

الاتصال السمي

فبدلا من اللطف والاحترام المتبادل، تمتلئ معظم محادثاتك بالسخرية والنقد ويغذيها الازدراء -الذي ينبئ بأن مصدرا موثوقا به.
هل تجد نفسك تتفوه بملاحظات ساخرة امام اصدقائك او اعضاء عائلتك؟ ربما تكرر ما قالوه بنبرة ساخرة عندما يكونون في غرفة أخرى حتى انكم قد تبدأون بتجنب دعواتهم، لمجرد الاستراحة من المجادلات والعداوة التي لا مفر منها.

الحسد أو الغيرة

في حين أنه من الجيد تماما تجربة القليل من الحسد من وقت لآخر، كارابالو يوضح أنه يمكن أن تصبح قضية إذا كان حسدك يمنعك من التفكير بشكل إيجابي في نجاحات شريكك.
الأمر نفسه ينطبق على الغيرة أجل، إنها عاطفة إنسانية طبيعية ولكن عندما يؤدي ذلك الى الريبة وعدم الثقة المستمرَّين، يمكن ان يؤدي بسرعة الى تقويض علاقتكما.

التحكم في السلوكيات

هل يسأل شريكك أين أنت طوال الوقت؟
قد تنبع هذه السلوكيات من الغيرة أو عدم الثقة، ولكنها قد تشير أيضًا إلى الحاجة إلى السيطرة -وكلاهما يمكن أن يساهم في سمية العلاقة. في بعض الحالات، يمكن أن تشير هذه المحاولات للسيطرة أيضًا إلى سوء الاستخدام (المزيد من هذا في وقت لاحق).

الاستياء

التشبّث بالأحقاد و تركهم يزيدون الحميمية
يقول كارابالو: « مع مرور الوقت، يمكن ان تتراكم مشاعر التثبط او الاستياء وتجعل الهوة اصغر حجما ».
لاحِظ ايضا هل تميل الى الاعتناء بهذه المظالم بهدوء لأنك لا تشعر بالامان حين تتحدث عن امر يزعجك. اذا لم تستطع الوثوق بشريكك ليصغي الى مخاوفك، فقد تكون علاقتك سامة.

عدم الاستقامة

فقد تجد نفسك تختلق الأكاذيب على نحو مستمر بشأن مكان تواجدك أو بشأن الشخص الذي تلتقي به ـ سواء كان ذلك لأنك تريد أن تتجنب قضاء الوقت مع شريكك أو لأنك تخشى كيف قد تكون ردة فعلهم إذا قلت لهم الحقيقة.

بالنهاية هناك الكثير والكثير من العلامات التي تحدد مدى سمية علاقتك بشريكك، ولكن حدسك تجاه هذه امر رئيس جدا لتحدد ما اذا كانت ستستمر، أو الانهاء أفضل.

يمكنكم زيارتنا عبر المواقع التالية:
منصة أفدني عبر فيسبوك
منصة أفدني عبر انستاجرام
إعداد شام الشيخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى