مشاركات أفدنيمقالات تنمية

أهم النصائح الغذائية للصائمين

نقدم لكم في هذا المقال المتواضع أهم النصائح الغذائية للصائمين في شهر رمضان شهر الخير والبركة، حيث أن مسألة التغذية تأخذ أهمية كبيرة جداً لدى الصائمين، تزامناً مع ساعات الصيام الطويلة.

أهم عشر نصائح غذائية للصائمين:

1- الحرص الشديد على وجبة السحور، حيث أن الامتناع عنها يؤدي إلى مشكلات صحية، مثل انخفاض مستوى سكر الدم.

2- كذلك الحرص على شرب الماء والسوائل في الفترة بين الإفطار والسحور واستهلاك كميات كافية من المياه (2-2.5) ليتر. ومن المتعارف عليه أن الحصول على كمية أقل قد يؤدي إلى أمراض في الكلى.

3- ثم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض المسلوق واللبن المصنوع في المنزل.

4- أيضاً تجنب الإفراط في تناول الحلويات، التي تزيد الرغبة إليها في هذا الشهر نتيجة انخفاض معدل سكر الدم بسبب الصيام. حيث أنه يُفضل تناول الحلويات المصنّعة من الحليب، وتناول تمرة واحدة، ويجب عدم الإفراط بالحلويات الثقيلة المشبعة بالقطر.

5- وتجنب تناول المقالي والأرز والمعكرونة والحلويات المشرّبة عند الإفطار، لأنها تسبب سوء الهضم والحرقة وأمراض في المعدة.

6- كذلك تناول الخضروات المطبوخة بزيت الزيتون الخفيف، وأطباق من اللحوم الحمراء أو البيضاء، إذ تساعد الخضروات والسلطات على التخلّص من الإمساك.

7- و تناول الوجبات الخفيفة عند الإفطار مما يحد من تشكل عسر الهضم للمعدة، لأنها تكون فارغة طوال اليوم. والبدء بتناول طبق من الشوربة. لتهئية المعدة للطعام والاستراحة لمدة تتراوح بين ال 10 إلى ال 15 دقيقة، وبهذه الاستراحة تستطيع أداء صلاة المغرب.

8- كما يحبذ استبدال تناول وجبة كبيرة ثقيلة بعدة وجبات خفيفة بكميات قليلة على فترات.

9- أيضاً استهلاك المكسرات غير المحمّصة وغير المملّحة، وأيضاً تناول الخضروات لاحتوائها على الألياف التي تزيد معدل الشبع طوال اليوم، وتعمل على تسريع عملية الهضم.

10-وفي النهاية ضرورة ممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة أو ساعتين لمساعدة الجسم على الهضم ومنع تراكم المواد الضارة به.

قد يهمك:

 مفطرات الصيام في شهر رمضان

تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

صفحة الفيسبوك للمناهج الكويتية

وكذلك التويتر للمناهج الكويتية

ثم عبر التلغرام: قناة التلغرام لمناهج  الكويت

🖊️ سارة ممدوح عبد الحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى